الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)
.ورد الصباح والمساء: السؤال الثاني من الفتوى رقم (11021)س 2: أسمع بأن على كل مسلم بأن يقرأ وردا في الصباح والمساء في اليوم والليلة، فما هو الورد يا فضيلة الشيخ؟ أرجو لو تكرمتم بكتابة ما يحتويه الورد من الآيات القرآنية وأحاديث كان يقولها صلى الله عليه وسلم.ج 2: ينبغي للمسلم المحافظة على قراءة ما تيسر من الآيات والأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذتين، وننصحك بقراءة كتاب (الأذكار) للنووي، و(الوابل الصيب) لابن القيم، و(الكلم الطيب) لابن تيمية؛ لتعرف منها أذكار الصباح والمساء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديان.الزيادة والنقص في الدعاء بالأدعية المأثورة: السؤال الأول من الفتوى رقم (9044)س 1: ما حكم الزيادة أو النقص في الدعاء بالأدعية المأثورة، وهل تلك الزيادة أو النقص تبطل الثواب من ذلك الدعاء؟ فمثلا التسبيح والتحميد والتكبر كل منها ثلاث وثلاثون مرة، وختام المائة قول. (لا إله إلا الله...) إذا كان عدد ذلك أكثر من مائة أو أقل فما تأثير ذلك؟ كذلك في الأدعية بعضها تكون في صورة حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا دعا الإنسان بذلك الدعاء وكان هناك نقص أو زيادة فما حكم ذلك؟ج 1: باب الأدعية واسع، فليدع العبد ربه بما يحتاجه مما لا إثم فيه، أما الأدعية والأذكار المأثورة فالأصل فيها التوقيف من جهة الصيغة والعدد، فينبغي للمسلم أن يراعي ذلك، ويحافظ عليه، فلا يزيد في العدد المحدد ولا في الصيغة ولا ينقص من ذلك ولا يحرف فيه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن قعود.علاج الاختناق في أثناء النوم: السؤال السادس من الفتوى رقم (18452)س 6: يحدث كثيرا أن أشعر وأنا نائمة باختناق أو أحد يطبق على أنفاس، فهل هذا بسبب كثرة الذنوب أم أنه شيطان؟ حيث إن هذا لا ينصرف إلا بعد التكبير وقراءة القرآن آية الكرسي والمعوذات.ج 6: قد يكون هذا من الشيطان، وقد يكون بسبب مرض، فإن النائم قد يحدث له ذلك كما هو معلوم عند الأطباء، وننصحك في كل الأحوال بالأذكار عامة، وأذكار النوم خاصة، فإنها حصن من الشيطان، وتنفع صاحبها بإذن الله تعالى، ومن ذلك: قراءة آية الكرسي عند النوم، وقراءة: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [سورة الإخلاص الآية 1] و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [سورة الفلق الآية 1] و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} [سورة الناس الآية 1] ثلاث مرات عند النوم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخعضو: عبد الله بن غديانعضو: صالح الفوزانعضو: بكر أبو زيد.التسبيح باليد اليسرى: السؤال الثاني من الفتوى رقم (2001)س 2: هل يحرم التسبيح باليد اليسرى أو لا؟ج 2: لا يحرم التسبيح باليد اليسرى، ولكن التسبيح باليمنى أفضل من التسبيح باليسرى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن قعود.التسبيح بالسبحة: السؤال الرابع من الفتوى رقم (2173)س 4: ما حكم السبحة التي يسبح بها أكثر المصلين بين القول إنها بدعة وبين أنه يروى عن أبي هريرة في رواية البيهقي وأبي داود؟ج 4: لا نعلم دليلا صحيحا يعتمد عليه في التسبيح بالسبحة بعد الانصراف من الصلاة، وكان صلى الله عليه وسلم يسبح بأصابعه، هذا هو الذي دلت عليه الأدلة، والأفضل بيده اليمنى، لفعله صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازعضو: عبد الله بن غديانالسؤال الأول من الفتوى رقم (4300)س 1: ما حكم الإسلام في استخدام السبحة، وهل يجوز استخدام السبحة التي أدخل في صنعها بعض الأحجار الكريمة، حتى إن هناك سبحات مصنوعة من الذهب الخالص، ومطعمة بالماس والياقوت والمرجان، وما هو أفضل: التسبيح بالأصابع أم بالسبحة المصنوعة بالأحجار الكريمة؟ج 1: استخدام السبحة من الأمور العادية، والأصل فيها الجواز، ولا نعلم دليلا يدل على منعها، وأما استخدام السبحة المصنوعة من ذهب أو فضة أو أدخل في صناعتها ذهب أو فضة فلا يجوز استخدامها، للأدلة الدالة على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازعضو: عبد الله بن غديانعضو: عبد الله بن قعود.الدعاء سبب لرفع البلاء وسبب في سعادة الدارين: الفتوى رقم (8587)س: إذا كان بالإنسان أمر من الأمور التي تكون سبب إفساد إنسانيته في الدنيا والآخرة، فكيف يفعل حتى يخرجه الله من هذا البلاء الخسيس ويسعده في الدارين؟ج: عليه أن يقرأ في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويتدبر ما فيهما من أحكام ومواعظ، ويتفقه في دينه، ويجالس أهل العلم ويستمع ما لهم من دروس ومحاضرات، ويعمل بما علم، ويخالط الأخيار، ويحذر الأشرار، ويجتنب مجالسهم، ويكثر من ذكر الله والدار الآخرة، فإنه من يتق الله يجعل له من أمره يسرا، ويهد قلبه إلى سواء السبيل، ويدفع عنه كيد الشيطان ووساوسه، والله سبحانه هو الهادي إلى سواء السبيل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديانعضو: عبد الله بن قعود
|